مايو 25, 2024

فوائد الكركم :

فوائد الكركم : هو نوع من التوابل العميقة ذات اللون البرتقالي الذهبي المعروف بإضافة اللون والنكهة والتغذية إلى الأطعمة. يأتي الكركم ، وهو أحد أقارب الزنجبيل ، من جذمور (جذر) نبات آسيوي أصلي ، وقد استخدم في الطهي لمئات السنين. كما تم استخدامه في طب الايورفيدا وأشكال أخرى من الطب التقليدي في الصين والهند.

 

توفر ماري إيف براون ، أخصائية التغذية / التغذية السريرية في علم الأورام في جونز هوبكنز ميديسن ، معلومات عن الفوائد الصحية للكركم ، وكيفية استخدامه في الطبخ ، ووصفتين تتميزان بالتوابل.

 

ما فائدة الكركم؟

يوضح براون أن العنصر النشط في الكركم هو مركب طبيعي (بوليفينول) يسمى الكركمين ، والذي له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

 

يقول براون: “يحتوي الكركمين على العديد من الأنشطة البيولوجية ، والتي ليست كلها مفهومة”. “مثل غيره من الأطعمة النباتية الملونة ، فإن الكركم غني بالمغذيات النباتية التي قد تحمي الجسم عن طريق تحييد الجذور الحرة (التلوث ، وأشعة الشمس) وحماية الخلايا من التلف.” ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة النباتية بالوقاية من الحالات الطبية مثل السرطان وأمراض القلب.

 

يقول براون ، “يمكن لأي شخص يحاول السيطرة على الالتهاب أن يستفيد من إضافة بعض الكركم إلى طعامه.” تستشهد بحالات التهابية مثل التهاب المفاصل واضطرابات المفاصل الأخرى والتهاب القولون والحساسية والالتهابات.

 

العلم خلف الكركم

كان الكركم ومكوناته ، بما في ذلك الكركمين ، موضوعًا للدراسات العلمية.

 

يقول براون: “تظهر بعض نتائج الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام أبلغوا عن آلام أقل في المفاصل عند تناول الكركم في الوصفات”. “تم أيضًا استكشاف تأثير الكركم على اضطرابات المزاج والاكتئاب والخرف ، ولكن الدراسات صغيرة ، لذا فإن المزيد من الأبحاث ستكشف ما إذا كانت هناك فائدة.”

 

بالإضافة إلى هذه الشروط ، أظهرت الدراسات البحثية بعض الفوائد المحتملة للكركم من أجل:

  1. أمراض العين .
  2. متلازمة الأيض.
  3. التهاب المفاصل.
  4. قلق.
  5. وجع العضلات بعد التمرين.
  6. صحة الكلى.

 

مكملات الكركم

يقول براون إن مكملات الكركم ليست فكرة جيدة على الأرجح. بقدر ما يمكن أن تكون الفوائد الغذائية للكركم رائعة ، فإن المزيد من الكركمين ليس بالضرورة أفضل ، وقد يكون الإفراط في تناوله محفوفًا بالمخاطر.

 

على سبيل المثال ، قد تزيد مكملات الكركم من خطر الإصابة بحصوات الكلى ، خاصة إذا كان هذا يسري في عائلتك. تحتوي مكملات الكركمين على تركيزات أعلى بكثير من المركب مما يستهلكه الشخص عن طريق تناول الطعام المنكه بالتوابل أو بشرب شاي الكركم.

 

“يتمثل أحد تحديات الكركم في أن الكركمين والمكونات النشطة الأخرى غير متوفرة بيولوجيًا ، مما يعني أنه لا يمتصها الجسم بسهولة. كما أن العملية الهضمية تكسر هذه المركبات المفيدة وتزيلها بسرعة ، كما يقول براون.

 

مع أخذ ذلك في الاعتبار ، فإن دمج التوابل بانتظام في وجباتك يمكن أن يعزز تناولك بأمان. قد يساعد الجمع بين التوابل والفلفل الأسود في زيادة قدرة الجسم على امتصاص مركبات الكركم المفيدة. ثبت أن مادة في الفلفل الأسود تسمى بيبيرين ، عندما تقترن بالكركمين ، تزيد من التوافر البيولوجي بنسبة 2000٪.

 

“من الأفضل الحصول على الكركمين ومعظم العناصر الغذائية الأخرى في شكل طعام كامل بدلاً من تناول حبوب الكركم أو الصبغات أو الكبسولات أو الحلوى” ، كما تقول.

 

مكملات الكركم والتفاعلات الدوائية

يمكن أن تتفاعل الجرعات العالية من الكركمين ، كما هو موجود في مكملات الكركم المركزة ، مع بعض الأدوية.

 

  • مسكنات الألم: يمكن لمكملات الكركم أن تقلل من تأثيرات الإندوميتاسين أو الأسبرين أو الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.
  • العلاج الكيميائي: إذا كنت تتلقى علاجات كيميائية ، فتحدث إلى طبيبك قبل تناول مكملات الكركم ، وتجنبها بشكل خاص إذا كنت تتناول عوامل العلاج الكيميائي هذه:
  1. كامبتوثيسين.
  2. ميكلوريثامين.
  3. دوكسوروبيسين.
  4. سيكلوفوسفاميد.
  • مخففات الدم: يمكن أن تزيد مكملات الكركم أو الكركمين من خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يتناولون الوارفارين.
  • الأدوية المثبطة للمناعة: قد يعاني الأشخاص الذين يتناولون دواءً يسمى تاكروليموس من آثار جانبية متزايدة إذا كانوا يستهلكون كميات كبيرة من الكركمين.

 

الكركم الآثار الجانبية

في حين أن الكركم آمن لمعظم الناس عند تناول الشاي أو الطعام ، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه التوابل ، فإن تناوله قد يسبب طفح جلدي أو خلايا أو آلام في البطن.

 

ترتبط معظم الآثار الجانبية بتركيزات عالية جدًا من الكركمين الموجودة في المكملات الغذائية (الحبوب والكبسولات والعلكة).

 

كيفية الاستمتاع بالكركم

يستخدم الكركم كعامل تلوين طبيعي لبعض أنواع الخردل ، وهو مكون في مسحوق الكاري. تقول براون إنها تستمتع بالنكهة الترابية للكركم من تلقاء نفسها ، وتشير إلى أنه يضيف نكهة عميقة ولونًا ممتعًا للأطباق التايلاندية أو الآسيوية الأخرى ، بالإضافة إلى اليخنات والفلفل الحار. “إنه رائع في حساء الدجاج” ، تلاحظ.

 

تشتري براون جذر الكركم الكامل في قسم المنتجات ، وتقول إنها تضع قطع جذر الكركم في أكياس الفريزر وتجمدها لإبقائها طازجة لمدة تصل إلى ستة أشهر.

 

وأشارت إلى أن الصبغة الصفراء للكركم يمكن أن تلطخ أسطح العمل والنسيج ، لذلك يجب أن تكون حذرًا عند التعامل معها. يمكن أن تزيل المواد الكاشطة اللطيفة أو المنظفات التي تحتوي على الكلور البقع من العديد من الأسطح.

 

شاي الكركم

مثل الزنجبيل ، يمكن تحويل جذر الكركم إلى شاي مغذي ولذيذ. إليك طريقة براون:

  1. 2 ملاعق كبيرة من الكركم المفروم أو 2 ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم
  2. يُغلى المزيج في 1-2 كوب ماء
  3. اخفض المزيج لينضج لمدة 5 دقائق ثم يصفى.

ينصح براون “يمكنك شرب شاي الكركم دافئًا أو باردًا ، وإضافة الليمون و / أو العسل لتغيير المذاق”.

 

وصفة: القرع بالكاري شوربة الجوز الاسكواش النباتية

مكونات :

زيت الزيتون :

  1. 1 رطل كل قرع وجوز مقشر ومقطع إلى مكعبات
  2. 2 كراث ، مقطع إلى مكعبات
  3. 2-3 ملاعق كبيرة معجون الكاري الأحمر التايلندي
  4. ملعقتان كبيرتان من جذر الكركم المبشور أو ملعقتان صغيرتان من مسحوق الكركم
  5. 4 أكواب مرق أو مرق خضروات
  6. 1 علبة حليب جوز الهند غير المحلى (يمكن أن يستخدم كامل الدسم أو قليل الدسم)
  7. ملح وفلفل
  8. تحريكهم وخلطهم

 

يُحمص القرع والقرع بزيت الزيتون والملح والفلفل على حرارة 400 درجة لمدة 10 إلى 15 دقيقة. يتم إجراؤها عندما تكون شوكة العطاء.

 

في قدر كبير ثقيل أو فرن هولندي ، يُقلى الكراث ومعجون الكاري الأحمر والكركم في زيت الزيتون لمدة 8 إلى 10 دقائق. يجب أن يكون الكراث ناعمًا وشفافًا.

 

يُضاف مرق الخضار واليقطين المحمص والقرع.

ينضج لمدة 20 دقيقة على الأقل.

تذوقه واضبطه بالملح أو الفلفل أو معجون الكاري الأحمر.

يُضاف حليب جوز الهند ويُترك على نار خفيفة.

امزج إما مع خلاط أو خلاط غمر.

 

اقرا ايضا فوائد الحلبة

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *