أبريل 17, 2024
فوائد الجزر - فرائد

فوائد الجزر :

فوائد الجزر :

6 فوائد صحية مذهلة للجزر

يميل الجزر إلى أن يكون مرادفًا لصحة العين ، ولكن هناك العديد من الفوائد الصحية المدهشة الأخرى لهذه الخضروات الجذرية المتواضعة.

يعد الجزر من أسهل الخضروات التي تجعل أطفالك (أو الشريك الذي يصعب إرضاؤه) يأكلونه في وقت العشاء ، لأنه حلو ولذيذ وله قوام رائع – خاصة عند تحميصه. تحتوي هذه الخضار على قرمشة لطيفة عندما تكون نيئة وطرية ولذيذة عند طهيها. لكن الجزر يحتوي على أكثر بكثير من النكهة اللذيذة التي يقدمها لنا.

قد يكون الكثير منا على دراية بالتأثير الإيجابي للجزر على بصرنا ، ولكن هناك العديد من الفوائد الأخرى لهذه الخضار البرتقالية. هنا ، قمنا بتسليط الضوء على ستة من أفضل الفوائد الصحية للجزر.

1. صحة العين

من المحتمل أن تكون هذه هي الفوائد الغذائية الأكثر شيوعًا للجزر ، ولكن لا ينبغي إغفالها. تحصل هذه الخضار البرتقالية على لونها جزئيًا من بيتا كاروتين ، الموجود في عائلة الكاروتين من مضادات الأكسدة. ثبت أن البيتا كاروتين يساعد في الوقاية من أمراض العيون المرتبطة بالعمر ، مثل الضمور البقعي ، وفقًا لمراجعة 2020 في مضادات الأكسدة.

2. المناعة

يساعد بيتا كاروتين أيضًا على إنتاج فيتامين أ في الجسم ، وهو أمر حيوي لتعزيز نظام الدفاع في الجسم ، خاصة خلال موسم البرد والإنفلونزا. يساعد فيتامين أ أجسامنا على الاستجابة للمتطفلين وتجديد خلايا جديدة لتبقى قوية ، وفقًا لمراجعة 2022 في مجلة الأطعمة الوظيفية. الآن نحن نعرف لماذا الجزر هو عنصر أساسي في الوجبة المرضية للجميع – حساء الدجاج المعكرونة.

3. صحة القلب

أظهر استعراض عام 2022 في المجلة الدولية للبحوث المبتكرة في الهندسة والإدارة أن الجزر يمكن أن يحمي من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية – ويمكن أن يساعد حتى في خفض الكوليسترول. ترتبط زيادة تناولك للخضروات ، بشكل عام ، بتحسين صحة القلب ، والخضروات ذات اللون الأصفر والأحمر والبرتقالي (مثل الجزر) تتمتع جميعها بقدرات مكافحة أمراض القلب ، وفقًا لمراجعة 2018 في المغذيات.

4. صحة الجلد

سواء كنت تبحث عن هذا التوهج المنعش أو تريد كشطًا للشفاء في أسرع وقت ممكن ، يمكن للجزر أن يساعدك. وفقًا لمراجعة 2021 في Clinical Dermatology ، فإن تلك الكاروتينات التي ذكرناها سابقًا – الريتينول والبيوتين والليكوبين – هي محاربات البشرة وكلها مخبأة داخل الجزرة المتواضعة ، لذا استمر في مضغك في طريقك إلى بشرة أكثر صحة ونعومة.

5. التهاب

تساعد العناصر الغذائية مثل فيتامين أ وبيتا كاروتين في مكافحة الالتهاب ، إلى جانب الألياف ومضادات الأكسدة التي تسمى لوتولين ، الموجودة أيضًا في الجزر. تساعد الألياف في الوقاية من الأمراض المزمنة ، وتحافظ على انتظامك ، وتعزز صحة أمعائك. ستوفر لك جزرة واحدة متوسطة الحجم حوالي 10٪ من توصيات الألياف اليومية. وفقًا لبحث في Nature Scientific Reports ، فإن خصائص مادة اللوتولين المضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في درء سرطان الرئة والبروستاتا والمعدة والثدي. مثير للإعجاب لقليل من الخضار البرتقالية!

6. صحة الدماغ

يقدم Luteolin فائدة صحية مذهلة أخرى – الحفاظ على صحة عقلك. لا يساعد الجزر في تعزيز ذاكرتك فحسب ، بل يمكن أن يساعد أيضًا في منع التدهور المعرفي ، وفقًا لمراجعة عام 2020 في BioFactors. بين تعزيز صحة عينك ودماغك وبشرتك ، قد يكون الجزر هو المنبع الجديد للشباب.

اخيرا

لا يوجد طعام هو علاج معجزة ، كما أن تغطية مكيال من الجزر كل يوم ليس حلاً مضمونًا لشيخوخة الجلد وتدهور البصر ، ولكن هذا النبات يمكنه بالتأكيد القيام ببعض الرفع الثقيل. تناول الطعام وفقًا لألوان قوس قزح ، وحاول دمج بعض الجزر – أو أي خضار أحمر أو أصفر أو برتقالي آخر – في نظامك الغذائي اليومي للحصول على مغذيات سهلة للغاية ولذيذة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *