فبراير 27, 2024
فوائد الجرجير - فرائد

فوائد الجرجير :

فوائد الجرجير : فتعرف على اهم 5 فوائد ، أحد أكثر الخضروات الورقية كثافة بالمغذيات.

 

الجرجير معروف بركلة الفلفل. سواء أحببته أو كرهته ، فهو مليء بالفيتامينات والمعادن. لكنك لست مضطرًا لتناوله على يد حفنة لجني فوائد الجرجير.

 

يقول فرانسيس لارجمان روث ، RDN ، مؤلف Smoothies & Juices: Prevention Healing Kitchen (19 دولارًا): “الجرجير بالتأكيد لديه لقمة ، لكني أحب نكهة الفلفل. إنه يشبه الجرجير”. “لا يمكنك إزالة النكهة أو تغييرها ، ولكن يمكنك إقرانها بأطعمة أخرى معتدلة المذاق ، مثل الجبن أو الأرز أو المعكرونة أو البيض لموازنة نكهة الخردل.”

 

الجرجير هو واحد من أكثر الخضروات الورقية المغذية الموجودة هناك ، “كما تقول فاندانا شيث ، RDN ، CDCES ، مؤلفة My Indian Table: Quick & Tasty Vegetarian Recipes (25 دولارًا). من حيث العناصر الغذائية لتأثير منخفض السعرات الحرارية نسبيًا “.

 

5 فوائد للجرجير تجعله من أكثر الخضر كثافة بالعناصر الغذائية

 

1. يعزز صحة العظام

يقول شيث إن المحتوى العالي من فيتامين K في الجرجير المقترن بمستويات الكالسيوم يمكن أن يساعد في تعزيز صحة العظام. من المستحسن أن يتناول البالغون ميكروجرامًا واحدًا (ميكروغرامًا) من فيتامين ك لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا. لذا فإن الشخص الذي يزن 150 رطلاً يحتاج إلى حوالي 68 ميكروغرام من فيتامين K يوميًا – كوب واحد من الجرجير المفروم يحتوي على 250 ميكروغرام. كوب واحد من الجرجير المفروم (34 جم) يحتوي على 41 مجم من الكالسيوم (حوالي 1/6 من كمية الكالسيوم في كوب الحليب).

 

2. يدعم صحة القلب والأوعية الدموية

يوضح شيث: “[الجرجير] يوفر مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب”. “بسبب محتواه المعدني – الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم – والنترات ، قد يساعد الجرجير في علاج ضغط الدم.” كوب واحد من الجرجير المفروم (34 جم) يحتوي على 112 مجم من البوتاسيوم (1/3 كمية البوتاسيوم في موزة) ، 7 مجم من المغنيسيوم ، وحوالي 37 مجم من النترات.

 

إن نسبة فيتامين K العالية في الجرجير تعني أيضًا أن أي شخص يتناول مخففات الدم يجب أن يستشير أطبائه قبل إضافة الجرجير إلى نظامهم الغذائي. يقول شيث: “يلعب فيتامين ك دورًا مهمًا في تخثر الدم وأي تغييرات جذرية في تناول فيتامين ك من خلال النظام الغذائي يمكن أن تؤثر على تأثير الدواء”.

 

3. يقلل من فرص الإصابة بالسرطان

يقول لارجرمان روث: “يحتوي الجرجير على أيزوثيوسيانات ، والتي قد تساعد في الوقاية من السرطان من خلال مساعدة الجسم في التخلص من المواد المسرطنة المحتملة”. Isothiocyanates هي جزيئات صغيرة تقلل من تنشيط وزيادة إزالة السموم من المواد المسرطنة.

 

4. يساعد في إدارة أعراض مرض السكري

يحتوي الجرجير على حمض ألفا ليبويك ، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم وتقليل مقاومة الأنسولين.

 

5. يعزز صحة العين

يقول شيث: “يمكن أن يساعد الجرجير أيضًا في صحة العين بسبب محتواه من الكاروتينات وفيتامين سي”. كوب واحد من الجرجير المفروم يحتوي على 15 مجم من فيتامين سي (حوالي 1/5 فيتامين سي في البرتقال). في حين لا يوجد بدل يومي محدد موصى به للكاروتينات ، مثل بيتا كاروتين أو ألفا كاروتين ، فإن كوب من الجرجير المفروم يحتوي على 649 ميكروغرام من بيتا كاروتين ، والذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم ، مما يساعد على منع فقدان البصر.

 

كيف تطبخ مع الجرجير وتتمتع بفوائده

يقول Largeman-Roth: “من الأفضل الاستمتاع بالجرجير نيئًا”. “اغسلها وجففها برفق قبل استخدامها في الوصفات. يمكنك أيضًا استخدامها في الطهي ولكن اجعل وقت الطهي قصيرًا.”

 

للاستمتاع بالجرجير نيئًا ، يوصي شيث بإضافته إلى عصير أو مزجه في صلصة البيستو. “يمكنك إضافة الجرجير إلى الخضر الأخرى ، مثل اللفت أو السبانخ الصغيرة ، للحصول على سلطة ،” يضيف Largeman-Roth ، “أو ضع بعض الجرجير في السندويتش التالي ، أو اللفافة ، أو وعاء الحبوب.” يقول شيث ، مطبوخًا أو نيئًا ، يمكنك إضافة الجرجير إلى أي طبق من المعكرونة أو القلي السريع. يمكنك أيضًا تقليب الجرجير “مع بعض الثوم وزيت الزيتون البكر الممتاز للحصول على طبق جانبي سريع”. يضيف Largeman-Roth أنه يمكنك دمج الجرجير “في نهاية صنع الحساء أو وضعه في طبق البيض”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *