أبريل 17, 2024
فوائد التمر - مدونة فرائد

فوائد التمر :

فوائد التمر : اكتشف الفوائد الغذائية للتمور ، من محتواها من الفيتامينات والمعادن والألياف ، إلى عدد هذه الفاكهة اللزجة الحلوة التي تحتسب في 5 حصص في اليوم.

التمر فاكهة تأتي من شجرة نخيل التمر ، وهي موطنها الأصلي في الشرق الأوسط ، على الرغم من أنها تُزرع الآن أيضًا في البحر الأبيض المتوسط وآسيا والولايات المتحدة والمكسيك.

تنمو التمور في مجموعات كبيرة تتدلى من أعلى أشجار النخيل. عندما تنضج ، تتحول قشرتها إلى اللون البني وتتجعد حيث تترك الفاكهة المزيد والمزيد من الرطوبة. هذا عندما يتم حصادها يدويًا ، إما بواسطة شخص يتسلق راحة اليد أو باستخدام رافعة ميكانيكية.

عند قطفها ، فإنها تشبه الزبيب الكبير المنكمش. على الرغم من مظهرها فإنها لا تزال تحتوي على بعض الرطوبة. تحتوي التمر الكامل على حجر في الوسط يجب إزالته قبل الأكل ، أو يمكنك شراء التمر منزوع النوى.

تتوفر التمور المجففة والطازجة على مدار السنة ، ولكن النوع الطازج هو الأفضل بين نوفمبر ويناير.

هناك الكثير من الأصناف المختلفة للفاكهة ، لكن تمور المدجول هي واحدة من أشهرها ، حيث تتميز بمذاق وقوام أحلى ولزوجة أكثر من غيرها.

 

الفوائد الغذائية للتمور

توفر حصة 30 جرام من التمر (المجفف) ما يلي:

  • 81 كيلو كالوري / 345 كيلو جول
  • 1.0 جرام بروتين
  • 0.1 جم دهون
  • 20.4 جم كربوهيدرات
  • 20.4 جرام سكر
  • 1.6 جم ألياف
  • 210 ملغ بوتاسيوم

يتم احتساب 30 جرامًا من التمور كواحدة من خمسة تمور في اليوم.

أهم 5 فوائد صحية للتمور

1. غني بمضادات الأكسدة الوقائية

يعتبر التمر مصدرًا غنيًا للمركبات النباتية الواقية التي لها خصائص مضادة للأكسدة. وتشمل هذه المواد البوليفينول والكاروتينات والقشور ، والتي ثبت أنها تساعد في إدارة مخاطر الأمراض المزمنة.

2. قد يدعم صحة القناة الهضمية

يستمر البحث في الألياف في دعم دورها المهم في الصحة ، من المساعدة في الحفاظ على ميكروبيوم الأمعاء الصحي إلى تقليل مخاطر الإصابة ببعض الحالات الصحية طويلة الأجل.

وجدت دراسة صغيرة عام 2015 أن استهلاك التمر قد يقلل من سرطان القولون بفضل محتواه العالي من الألياف والبوليفينول ، وهذا الأخير له أيضًا فوائد مفيدة مضادة للميكروبات.

3. قد يدعم صحة العظام

التمر مصدر للمعادن المفيدة للعظام بما في ذلك الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم. كما أنها مصدر لفيتامين K الضروري لعظام قوية وصحية.

4. قد يسهل الولادة الطبيعية

قد يؤدي تضمين التواريخ في النظام الغذائي في الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل إلى تعزيز اتساع عنق الرحم وتقليل الحاجة إلى الولادة المحرضة. يُعتقد أيضًا أنها مفيدة في تقليل طول المخاض. يُعتقد أن المركبات الموجودة في الفاكهة تحاكي تأثيرات هرمون الأوكسيتوسين ، وهو هرمون يشارك في تقلصات المخاض.

5. قد يكون بديلا مفيدا للسكر

شراب التمر عبارة عن عجينة مصنوعة من مزج التمر بالماء. يحتوي الشراب على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم (GI) ومحتوى أقل من الفركتوز مقارنة بمعظم المحليات الأخرى.

هل التمر آمن للجميع؟

قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من التمر ، وبالإضافة إلى ذلك ، قد تسبب المركبات التي تسمى الكبريتات ، بالنسبة لبعض الأفراد الحساسين ، أعراض الحساسية.

قد يشمل رد الفعل الخفيف أعراضًا مثل حكة الفم أو اللسان أو العطس أو سيلان الأنف. إذا واجهت هذه الأعراض بعد تناول التمر ، فتحدث إلى طبيبك. في حالة حدوث تفاعل تأقي أكثر خطورة ، اتصل بسيارة إسعاف على الفور.

 

 

اقرا ما هي فوائد الموز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *