أبريل 17, 2024
المرأة والمشاركة السياسية - Fraied

المرأة والمشاركة السياسية :

المرأة والمشاركة السياسية :

ما هي الحقوق مشاركة السياسية للمرأة؟

تشمل حقوق مشاركة السياسية للمرأة هي مشاركتها بالكامل في العملية السياسية، واتخاذ القرارات السياسية، وتوليها مناصب في مراكز صنع القرار.

إليك بعض هذه الحقوق:

1- حق التصويت.

2- حق في الترشيح.

3- حق المشاركة في الاتحادات السياسية.

4- حق الإشراف والقيادة.

5-حق في المشاركة في العمل الحكومي.

 

ما زالت قضية مشاركة المرأة في مراكز صنع القرار مسألة جدري، وقضية شائك إلى الآن ، كما مازالت تواجه العديد من تحديات ،  وصعوبات في إثبات حقها في المشاركة السياسية، ليس فقد في التصويت والانتخاب ، ولكن في أيضا تولي مراكز في صنع القرار.

 

يساهم تمثيل النساء في مراكز صنع القرار على تعزيز المساواة بين الجنسين، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وتحقيق الذات، وهذا يعتبر حق من حقوقهم التي يجب التمتع به.

 

ما هي أهمية مشاركة السياسية للمرأة؟

1- التمثيل الديمقراطي.

2- تعمل على تعزيز حقوق المرأة في المساواة الجنسية.

3- تعمل المرأة على وضع قوانين تحمي النساء من التميز والعنف.

4- وضع سياسات تعزز من القوة الاقتصادية للمرأة وتعزيز الشمولية.

 

كما أن المشاركة السياسية للمرأة تعزز الديمقراطية، وتعمل على تلبية احتياجات النساء، وتقوم بتغير بعض السياسات التي تكون غير منصفة لحقوق النساء.

 

هل يجوز مشاركة المرأة في السياسة سؤال يراود الكثير؟

نعم يجوز مشاركة المرأة في السياسة، ليس فقط في التصويت، وتكون تابع لعائلة أو زوج، يجب أن يكون تصويت بمحض إرادتها، كما أيضا يجوز مشاركتها في مراكز صنع القرار، وتوليها مناصب ومراكز علي في المجتمع مثلها مثل الرجل..

 

وأيضا من حق النساء عدم التميز بينها، وبين الرجل في تولي المناصب، في مكان العمل، المشاركة السياسية لا تعني مشاركة سياسيا فقط، بالانتخاب، أو التصويت بل المشاركة في كل مناحي الحياة، مثل التعليم، والصحة، والسفر، وغيرها.

 

كما يجب تغير الصورة النمطية، لدى الكثير من الأحزاب السياسية، الذين يشاركون المرأة مجرد شكل لديكور فقط، أو حتى يكون مجرد تكملة عدد ليس أكثر، لا يأخذ برأيها بشيء..

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *