مايو 25, 2024
من هم أصحاب العمالة اليومية-فرائد

من هم أصحاب العمالة اليومية ؟

من هم أصحاب العمالة اليومية، هم أصحاب الوظيفة المؤقتة وذات الدخل القليل والمحدود، لديهم حقوق عديد ولكن حقوقهم ضائع ومجهولة لدى أصحاب العمل.

ما هي حقوق أصحاب العمالة اليومية التي ينص عليها قانون العمل؟

فيديو عن واقع أصحاب العمالة اليومية:

وقال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إن نحو 40 بالمئة من العاملين في القطاع الخاص الفلسطيني يتقاضون رواتب تقل عن الحد الأدنى للأجور.

وذكر الإحصاء أن 172 ألف عاملٍ في القطاع الخاص تقل أجورهم عن الحد الأدنى للأجور البالغ 1880 شيكل (520 دولار)، معظمهم في قطاع غزة بعدد 116 ألف عامل، والبقية 56 ألفًا في الضفة الغربية.

وأيضًا تُعَد البطالة أحد أبرز العوامل التي تؤثر في تدني أجور العمالة اليومية في قطاع غزة. حيث يعاني الكثير من الشباب والباحثين عن عمل من صعوبةٍ في إيجاد فرص عمل مناسبة، مما يجبرهم على العمل في وظائفٍ ذات أجور منخفضةٍ. ويعاني أيضًا القطاع الاقتصادي في غزة من ضعف النمو وانخفاض الاستثمارات، مما يؤدي إلى قلة الفرص الوظيفية وزيادة الضغوط.

ويسهم الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة في تفاقم مشكلة تقليل الوظائف و تدني أجور العمالة اليومية.

 

ما هي حقوق وواجبات أصحاب العمالة اليومية؟

أصحاب العمالة اليومية-فرائد

حقوق أصحاب العمالة اليومية تختلف من مكان لآخر وقد تتأثر بالقوانين والتشريعات المحلية. ومع ذلك، فهناك بعض الحقوق الأساسية التي يمكن لأصحاب العمالة اليومية أن يتمتع بها.

إليك بعض حقوق أصحاب العمالة اليومية:

1- الحق في الأجر العادل:

يجب على صاحب العمل دفع أجرٍ عادلٍ ومناسبٍ للعامل اليومي عن العمل الذي يقوم به وينجزه.

2- الحق في ساعات العمل المناسبة:

يجب على العامل اليومي أن يتمتع بحقوق حول ساعات العمل التي يقوم بها، بما في ذلك الحق في الحد الأدنى لساعات العمل والإضافية.

3- الحق في الأمان والسلامة:

يجب على صاحب العمل توفير بيئة عملٍ آمنةٍ وصحيةٍ ومناسبةٍ للعامل اليومي، وتقديم التدريب والتأهيل اللازمين والمعدات الواجبة للحفاظ على سلامته.

4- الحق في الحماية القانونية:

يجب أن يتمتع العامل اليومي بحمايةٍ قانونيةٍ ضد التمييز والإساءة والمضايقة في مكان العمل.

5- الحق في الحصول على إجازات مستحقة:

هناك حق للعامل اليومي في الحصول على إجازاتٍ مدفوعة الأجر وفقًا للتشريعات والقوانين المحلية.

بالإضافة إلى الحقوق، هناك بعض الواجبات التي يجب علي أصحاب العمالة اليومية الالتزام بها.

 

أقرأ المزيد: مشاكل الشباب في العصر الحديث وحلولها

 

واجبات أصحاب العمالة اليومية:

يجب على أصحاب العمالة اليومية الالتزام بتعليمات صاحب العمل والعمل بجدية ومهنية.

1- الحفاظ على سرية المعلومات:

يتعين على أصحاب العمالة اليومية الالتزام بسرية المعلومات التجارية.

2- احترام القوانين واللوائح:

يجب على أصحاب العمالة اليومية الالتزام بالقوانين واللوائح المحلية والوطنية المعمول بها في مكان العمل.

ما مدى تأثير قلة أجور  العمالة اليومية على الفرد والمجتمع؟

إليك بعض التأثيرات:

1- الفقر وعدم المساواة:

إذا كانت أجور العمالة اليومية منخفضة للغاية، فإن العمال قد يجدون صعوبةً في تلبية احتياجاتهم الأساسية وتحقيق مستوى معيشةٍ لائقٍ ومناسب.

2- عدم الاستقرار الاجتماعي:

يؤدي عدم الاستقرار إلى زيادة التوتر الاجتماعي. وعدم القدرة على كسب رزقٍ مناسبٍ وزيادة الجريمة والعنف والاضطرابات الاجتماعية.

3- الاقتصاد العام:

تؤثر قلة الأجور على انخفاض الطلب على المنتجات والخدمات.

4- التعليم والتطوير:

تأثر قلة الأجور على صعوبة الاستثمار في التعليم والتدريب المهني، مما يؤثر على فرص الارتقاء المهني وتحسين المهارات، وبالتالي يحد من إمكانية تحسين ظروف العمل وزيادة الدخل في المستقبل.

أن قضية قلة أجور العمالة اليومية في قطاع غزة تعد من أكثر القضايا أهمية في المجتمع الفلسطيني.

حيث يواجه العمال اليوميون في غزة تحدياتٍ كبيرةٍ تتعلق بالبطالة، وارتفاع تكاليف المعيشة، وتدهور الاقتصاد المحلي، وزيادة في أعداد الخريجين وقلة توفير فرص عملٍ لهم.

وتعتبر زيادة الأجور للأصحاب العمالة اليومية في قطاع غزة ضرورةً حتميةً لتحسين أوضاعهم المعيشية، وأيضًا لتحقيق العدالة الاجتماعية.

لذلك، على الحكومة الفلسطينية والمؤسسات المحلية والمنظمات الدولية العمل بشكلٍ مشترك لدعم العمال اليوميين وتوفير فرص عملٍ مستدامةٍ ومنصفةٍ.

إذ أعجبك مقالة “من هم أصحاب العمالة اليومية” أترك لنا تعليقا في الأسفل وشارك المقالة على روابط التواصل على الجانب الأيمن.

 

(المراجع):

منظمة العمل الدولية (ILO): توفر ILO مجموعة واسعة من المعلومات والتقارير حول حقوق العمال والمعايير الدولية في مجال العمل. يمكنك زيارة موقعهم الرسمي على الإنترنت على الرابط:

منظمة الصحة العالمية (WHO): توفر WHO معلومات حول حقوق العمال الصحية وسلامة العمل. يمكنك زيارة موقعهم الرسمي على الإنترنت على الرابط:

موقع منظمة العفو الدولية (Amnesty International): يوفر معلومات حول حقوق العمال والعمل اللائق. يمكنك زيارة موقعهم على الرابط:

موقع منظمة الأمم المتحدة (United Nations): يوفر معلومات حول حقوق الإنسان والعمل والتشريعات الدولية. يمكنك زيارة موقعهم على الرابط:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *